كيف تحمي بياناتك؟

كيف تحمي بيانتك ؟
                  كيف تحمي بيانتك ؟

من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة و التدابير لحمايتك وحماية منتجاتك و معلوماتك من السرقة في هذه الأيام ، لأنه أصبح من السهل على الأشخاص مشاركة المنتجات الرقمية, فكيف تحمي بيانتك ؟

سرقة المعلومات هي نوع من مخاطر أمن الكمبيوتر و بالواقع أخطر الجرائم في وقتنا الحالي للزمن الرقمي ويتم تعريفها على أنها سرقة المعلومات الشخصية أو السرية للفرد.

كيف تحمي بيانتك ؟

عندما يتم سرقة هذا يمكن أن يسبب الكثير من الاضرار ، أو ربما أكثر من سرقة الأجهزة أو البرامج.

المستخدمون في العمل أو المنزل معرضون لخطر سرقة المعلومات.

ومن  الأمثلة على ذلك هو قيام شخص ضار بسرقة بطاقات الائتمان حتى يتمكن من إجراء عمليات شراء غير مصرح بها بدون علمك على حساب شخص آخر.

إذا تم إرسال المعلومات عبر شبكة ، فإن لديها فرصة كبيرة جدًا للمستخدمين المؤذيين لاعتراض المعلومات وسرقتها .

يمكن لكل جهاز كمبيوتر في مسار بياناتك رؤية ما ترسله من مراسلات و بيانات.

تحاول الكثير من الشركات منع سرقة المعلومات من خلال تطبيق بعض ضوابط تعريف المستخدم والمصادقة. هذه القيود هي الأفضل لحماية أجهزة الكمبيوتر على حسب فرضية الشركة.

ومع ذلك ، لحماية المعلومات على الإنترنت وعلى الشبكات ، تستخدم الشركات عددًا قليلاً من طرق التشفير. يشير التشفير إلى عملية تحويل البيانات إلى نموذج غير قابل للقراءة. أحد أنواع برامج التشفير هو الشيفرة المبهمة و المعقدة  وهي لغة برمجية من الصعب جداً قراءتها أو اختراقها.

البيانات المشفرة

مثل أي بيانات أخرى لأنه يمكنك إرسالها من خلال العديد من الخيارات ، ولكن لقراءتها ، يجب عليك فك تشفيرها  في نموذج أكثر قابلية للقراءة. لأن خلال عملية التشفير ، تُعرف البيانات أو المدخلات غير المشفرة بالنص العادي وتُعرف البيانات المشفرة أو الإخراج باسم النص المشفر او الأكواد البرمجية الفعلية. لتشفير المعلومات ، يحول المبرمج النص العادي إلى
نص غير مفهوم باستخدام نوع من مفاتيح التشفير. مفتاح التشفير هو الصيغة المبرمجة التي يستخدمها الشخص الذي يتلقى البيانات لفك تشفير النص المشفر.

طرق التشفير

هناك مجموعة متنوعة من طرق التشفير أو الخوارزميات المعقدة الحديثة.

ومع ذلك ، باستخدام صيغة مفتاح التشفير أو الكود الجديد، ستستخدم أكثر من واحدة من هذه التقنيات.

تستخدم بعض الأعمال البرامج المتاحة ، بينما يطور البعض الآخر برامج خاصة بهم. عندما يرسل فرد ما معلومات عبر الإنترنت مثل بريد إلكتروني على سبيل المثال ، فلن يعرف أبدًا من قد يعترضها أو إلى من يمكن إعادة توجيهها إليه.

لهذا السبب ليس من الجيد إرسال معلومات سرية عبر الإنترنت. ومع ذلك ، يمكن للفرد المساعدة في حماية نفسه عن طريق تشفير المعلومات أو التوقيع عليها رقميًا.

كما تُعرف بعض برامج تشفير البريد الإلكتروني المشهورة جدًا باسم Pretty  Good Piracy (PGP) أو Centurion Soft Secure Protection.

تُعرف Pretty Good Piracy بالبرامج المجانية و الغير مدفوعة ، مما يعني أنه يمكن للأفراد استخدامها لتلبية احتياجاتهم الشخصية ولكن ليس للأغراض التجارية.

يمكنك تنزيل هذا بدون دفع أي مال.

التأمين  الرقمي

هو نوع من التعليمات البرمجية المشفرة التي يلصقها فرد أو موقع ويب أو شركة بمستند إلكتروني للتأكد من أن الفرد هو من يدعي أنه هو.

غالبًا ما تتكون الشفرة من اسم المستخدم  وهي عبارة عن تشفير مكثف من أرقام ورموز  وأحرف كبيرة و صغيرة وتجزئة لجزء من الرسالة.

التجزئة هي نوع من المعادلات الرياضية المعقدة التي تنشئ محتوى من رسالة معينة ، لذا فهي مختلفة عن الرسالة.

سيتعين على المستلم إنشاء تجزئة جديدة من الرسالة المستلمة ومقارنتها بالتوقيع الرقمي للتأكد من مطابقتها بشكل مناسب. الغرض الرئيسي من استخدام التوقيعات الرقمية هو التأكد من أنه ليس مخادعًا يشارك في المعاملة. لذلك ، تساعد التوقيعات الرقمية في تضييق نطاق عمليات الاحتيال عبر البريد الإلكتروني. يمكن أن يتأكد التوقيع الرقمي أيضًا من أن محتويات الرسالة لم تتغير.

تستخدم الكثير من متصفحات الويب تشفيرًا يُنظر إليه على أنه تشفير 60 بت ,وهذا مستوى منخفض للغاية.

تقدم مجموعة متنوعة من المتصفحات أيضًا تشفير 128 بت والذي يتمتع بمستوى أعلى من الحماية لأن مفتاح التشفير أطول. تحتاج بعض الأماكن المهمة التي تتطلب أمانًا شديد الحماية مثل البنوك وتجار التجزئة عبر الإنترنت إلى تشفير 128 بت على الأقل. يُعرف موقع الويب الذي يستخدم طرق التشفير بنجاح لتأمين المعلومات بالموقع الآمن.

يستخدم الموقع الآمن شهادة رقمية مع بروتوكول أمان مثل SSL. أكثر بروتوكولي أمان شيوعا هما طبقة مآخذ التوصيل الآمنة و HTTP الآمن و الأحدث هو HTTPS .

الشهادة الرقمية

هي إشعار أو إضافة تتحقق من أن المستخدم أو موقع الويب حقبقي أو  عملية احتيال.

عادةً ما تحتوي الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية على شهادات رقمية. المرجع المصدق (CA) هو شركة أو فرد معتمد لهذه المسألة ولديه القدرة على إصدار الشهادات الرقمية والتحقق منها. هناك العديد من مواقع الويب التي تقدم شهادة رقمية. بعض المواقع الشائعة هي Verisign www.verisign.com و Godaddy www.godaddy.com و Digicert http://www.digicert.com/ و Thawte http://www.thawte.com/. تحتوي الشهادة عادةً على معلومات مثل اسم المستخدم والرقم التسلسلي للشهادة. بالمناسبة ، يتم أيضًامي تشفير المعلومات الموجودة في الشهادة الرقة. بعد ذلك ، طبقة مآخذ التوصيل الآمنة SSL.

كيف تحمي بيانتك ؟

كيف تحمي بيانتك ؟
                                                                                كيف تحمي بيانتك ؟

يوفر تشفيرًا لكل التفاصيل التي تمر بين الخادم والعميل. يتطلب SSL أيضًا أن يكون لدى العميل شهادة رقمية كما يوجد أيضا بعض المواقع التي توفرها بشكل مجاني مثل موقع hostinger، بحيث يمكن لمتصفح الويب التواصل بشكل آمن مع العميل.

عادةً ما تبدأ صفحات الويب التي تستخدم بروتوكول SSL بـ https بدلاً من http. SSL متاح بتشفير 40 و 128 بت. يسمح بروتوكول HTTP الآمن (S-HTTP) للأفراد باختيار التشفير للبيانات التي تمر عبر العميل والخادم. عند استخدام S-HTTP ، يجب أن يكون لدى العميل والخادم شهادة رقمية.

هذا يجعل استخدام S-HTTP أكثر صعوبة من SSL ، ولكن من ناحية أخرى ، فهو أكثر أمانًا.

الشركات التي يتعين عليها استخدام التحقق من عميل مثل شركات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت تستخدم S-HTTP. أيضًا ، يمكن لمستخدمي الهاتف المحمول أيضًا الوصول إلى شبكات الكمبيوتر من خلال شبكة افتراضية خاصة. عندما يقوم مستخدمو الهاتف المحمول بتسجيل الدخول بنجاح إلى مكتب رئيسي باستخدام نوع من أنواع اتصال الإنترنت القياسي ، فإن الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) تسمح لمستخدم الهاتف المحمول بتأمين الاتصال. تقوم الشبكات الافتراضية أو الخاصة (VPN) بتشفير البيانات أثناء مرورها من جهاز كمبيوتر محمول أو أي جهاز محمول آخر حتى لا يتم اعتراضها.

بغض النظر عن طريقة الأمان الخاصة بك ، سأوصي بشدة باستخدام أقوى حماية وهي “النسخ الاحتياطي” الذي يمنع فقدان البيانات من عدة مصادر مثل فل في النظام. النسخ الاحتياطي هو ببساطة نسخة احتياطية من بياناتك  من ملف أو برنامج يمكن استخدامه بدلاً من الأصل في حالة فقده أو إتلافه أو تلفه.

إذا تم إتلاف الملفات ، فيمكنك استبدالها عن طريق استعادتها ، والتي تقوم بنسخ الملفات التي تم نسخها احتياطيًا إلى وضعها الأصلي في الكمبيوتر.

كُتب بواسطة

mohammed Elkasim

مبرمج وكاتب محتوى في مدونة نورسكاي , متخصص في المجال التقني و SEO و لغات البرمجة و أدرس أقسام الـ IT , منشئ مواقع على ووردبريس .