نصائح لخسارة الوزن طبيعيآ

كيف تقوي ذاكرتك؟
                  كيف تقوي ذاكرتك؟

الذاكرة هي الاحتفاظ بالمعلومات على مدى فترة زمنية من خلال التخزين والتشفير والاسترجاع , السؤال هنا كيف تقوي ذاكرتك؟

لكي يتم اعتبار شيء ما ذاكرة ، عليك أن تأخذه وتخزنه ثم تستعيده لاستخدامه في المستقبل.

الذاكرة أشياء معقدة للغاية من خلايا حسية و أعصاب حسية قوية كما يمكن أن تخذلك في وقت ما خاصة عندما تحاول تذكر شيء ما ، خاصة أثناء اختبار مهم في حياتك.

يمكن أن تسبب الذاكرة أيضًا بعض الارتباك أو القلق ، خاصة عندما يواجه شخصان أحداثًا مختلفة سواء كانت مخيفة أو حزينة , لكن كيف تقوي ذاكرتك؟

على سبيل المثال ، إذا ذهب صديقان في رحلة وقال أحدهما إن الحدث الذي سيقع هو كذا وكذا  بينما قال الآخر إن المتوقع هو….. حدث ، فقد يؤدي ذلك إلى الكثير من الارتباك.

أعتقد أنه من العدل أن نقول إن معظم الأفراد قد مروا بالإحباط عندما لا يستطيعون تذكر اسم شخص ما أو مكان يزوره.

الذاكرة غير ثابتة

من الواضح أن الذاكرة غير ثابتة قد تعلو وتنخفض مثل البيانات الموجودة في الكمبيوتر ؛ الذاكرة البشرية أكثر واقعية.

تُعرف المرحلة الأولية من الذاكرة باسم التشفير و تخزين المعلومات بطرق مختلفة ، حيث تتم معالجة المعلومات للتخزين. عندما تستمع إلى الموسيقى أو تشاهد التلفاز فأنت تقوم بترميز المعلومات في الذاكرة لكن كيف تقوي ذاكرتك؟

تدخل بعض البيانات إلى الذاكرة عمليًا دون عناء ، بينما يتطلب البعض الآخر بعض الوقت الطويل للوصول إلى هناك. تعتبر كيفية تخزين المعلومات في البيانات من اهتمامات عالم النفس لأنها تميل إلى الاختلاف من فرد إلى آخر.

عندما نبدأ في التشفير ، فإننا نستخدم الانتباه الانتقائي مما يعني أننا نركز على موقف معين بينما نتجاهل كل شيء آخر.

إنه مثل إظهار الاهتمام الكامل لعامل معين.

على الرغم من أن دماغنا رائع ، وهو أقوى من الكمبيوتر الخارق ، إلا أن له حدودًا ، ولا يمكنه الانتباه إلى كل شيء في وقت واحد, مع أنه يوجد في مليارات الخلايا.

يؤثر الانتباه المنقسم أيضًا على الذاكرة ، مما يعني أن الناس يحاولون الانتباه إلى الكثير من الأشياء المختلفة في وقت واحد. عندما يقيس الباحثون الانتباه المنقسم ، يكون لديهم من المشاركين محاولة تذكر قائمة من المواد ، ولكن يُطلب منهم أداء مهمة إضافية في نفس الوقت.

المشاركون الذين يركزون انتباههم على حدث واحد بدلاً من المحاولة وتذكر العديد من الأشياء في وقت واحد يحققون أداءً أفضل كثيرًا.

ومع ذلك ، فإن مجرد الانتباه إلى شيء ما لا يضمن النجاح في تذكره.

لذلك ركز على هدف واحد وانهي كل مهمة على حدا.

تتم معالجة الترميز في ثلاثة مستويات مختلفة:

تُعرف مستويات المعالجة باسم ترميز المعلومات من الضحلة إلى العميقة وتنتج المعالجة الأعمق نتائج أفضل من المعالجة السطحية.

  1.  المستوى الضحل: يشمل الخصائص الحسية أو الفيزيائية للمنبهات التي يتم تحليلها. على سبيل المثال ، قد نكتشف بعض أشكال الأحرف المطبوعة ، أو نكتشف نغمة صوت معين.
  2.  المستوى المتوسط: يتم التعرف على الحافز ويتم إعطاؤه تصنيفًا مميزًا. على سبيل المثال ، سوف نحدد الجسم الذي يسير على الطريق على أنه سيارة.
  3. المستوى الأعمق: يتضمن المعلومات التي تتم معالجتها لغويًا والتي أعني من حيث معناها. عندما نصل إلى المستوى الأعمق ، فإننا نرتبط بالأشياء مما يعني أنه من المرجح أن نتذكرها في المستقبل.

إقراء أيضا كيفية عمل الدماغ البشري

مرة بعد مرة ، يبدو أن ذكريات الناس تتحسن عندما يربطون بالمنبهات المستخدمة في المعالجة العميقة بدلاً من ضبط الخصائص الفيزيائية فقط.

على سبيل المثال ، من المرجح أن تتذكر وجه شخص ما إذا قمت بعمل نوع من الارتباط به بدلاً من تذكر كيف يبدو الناس.

يمكنك إرفاق معنى له أو ربط الفرد بشخص مشهور.

وبالمثل ، يمكنك ربط شخص مشهور بصديق لك ليس من المشاهير بأي حال من الأحوال.

بعد ذلك ، يدرك علماء النفس المعرفي أو علماء النفس الذين يدرسون عملية التفكير أن الذاكرة تتضمن أكثر من مجرد المعالجة العميقة.

هناك الكثير من طبقات الذاكرة إذا جاز التعبير.

بينما كنت لا تزال في موضوع المعالجة العميقة ، كلما كانت المعالجة أكثر شمولاً ، ستتذكر شيئًا ما بشكل أفضل.

يتم تعريف التفصيل على أنه اتساع نطاق المعالجة على أي مستوى.

بدلاً من مجرد تذكر التعريف ، يجب أن تأتي بمفهوم عميق للكلمة من خلال التفكير في الأمثلة التي تتعلق بالكلمة الخاصة به ، وهي استراتيجية تُستخدم غالبًا في بطاقات Kaplan’s Sat التعليمية.

يوجد في المقدمة الكلمة ، وفي الخلف يوجد التعريف متبوعًا بجملة تستخدم التعريف بشكل صحيح.

السبب الرئيسي وراء نجاح التفصيل هو أنه يساعد في جعل شيء مميزًا في عقلك. فكر فقط في حدث تذكرته في حياتك.

الصور وجوانب الذاكرة

عند الحديث عن رؤية الأشياء بوضوح ، تعتبر الصور جانبًا مهمًا جدًا من جوانب الذاكرة.

لجعل الذكريات قوية للغاية ، من المهم استخدام الصور الذهنية.

مثال على استخدامي تتذكر صور التعريفية أو المرتبطة  بالمكان الذي وضعت فيه جهاز التحكم عن بُعد بمجرد الانتهاء من مشاهدة التلفزيون الليلة الماضية.

يعتقد بعض علماء النفس أن استخدام الصور الذهنية أمر قوي للغاية ، لأن الناس يميلون إلى تذكر الصور أكثر من الكلمات.

لقد ثبت أن الصور يمكن أن تساعد الأفراد على تعلم لغة أجنبية من خلال كتابة الكلمات الجديدة او الجمل على ملصقات مختلفة الألوان أو صور تعبيرية وهذه الطريق التي تعلمت بواسطتها أربعة لغات|| نعم أربعة لغات.

ومع ذلك ، فإن مدى تعقيد التخزين لا يحدد مدى جودة تشفيره.

يشير التخزين إلى الطرق التي تظل بها المعلومات في التخزين لفترة طويلة من الزمن.

نتذكر بعض المعلومات لسنوات ، وننسى البعض الآخر في غضون دقيقة أو ربما أقل.

الذاكرة الحسية هي نوع من الذاكرة التي تحتفظ بالمعلومات في شكل حسي للحظة. إنها تفاصيل عالية للغاية ولكن المعلومات يتم فقدانها بسرعة. فكر في الأصوات التي تسمعها عند خروجك من السيارة ، أو صوت طائر يغني.

هذه بعض الأمثلة الشائعة للذاكرة الحسية.

الذاكرة قصيرة المدى

بعد ذلك ، الذاكرة قصيرة المدى أو المؤقتة هي المعلومات التي عادة ما يتم تضمينها في التخزين لمدة 30 ثانية ، أو أقل هناك بعض الاستراتيجيات الأخرى المستخدمة للاحتفاظ بها في التخزين لفترة أطول.

بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين الذاكرة قصيرة المدى هي التقسيم والعكس.

من المحتمل أننا جميعًا قد اختبرنا التجربة التي تتمثل في تكرار شيء ما ، عادة ما يكون رقمًا. إذا كان علينا تذكر رقم هاتف ، فإن الطريقة السهلة للقيام بذلك هي الاستمرار في تكرار الرقم. وبالمثل ، يمكنك محاولة تذكر الأرقام الطويلة عن طريق تقطيعها. على سبيل المثال ، انظر إلى هذا الرقم وابعد عنه وحاول تكراره. الرقم2541845156. كيف فعلت؟ لا تشعر بالسوء الشديد إذا كان أداؤك سيئًا. ومع ذلك ، كان من الممكن أن تقوم بعمل أفضل إذا قمت بتقسيم الأرقام أو تجميعها معًا. على سبيل المثال ، بدلاً من محاولة تذكر هذه النقطة الكبيرة من 2541845156 ، يمكنك تقسيمها إلى 254-1845-156 حسنًا ، انظر إلى ما حصلنا عليه يبدو مشابهًا لرقم هاتف. هذا مثال على كيف يمكن أن يساعد التقسيم في مساعدة الأفراد على تذكر المحتوى.

كما ننصح بشدة بالمأكولات البحرية الغنية بالفوسفور الذي يساعد الدماغ على العمل بأقصى طاقته و أيضا الأوميغا 3 , و المكسرات و الفيتامينات هذه

خاص من فيتامين E

فيتامين b12.

فيتامين (د) vitamin d.

كُتب بواسطة

mohammed Elkasim

مبرمج وكاتب محتوى في مدونة نورسكاي , متخصص في المجال التقني و SEO و لغات البرمجة و أدرس أقسام الـ IT , منشئ مواقع على ووردبريس .